المشاركة على

المستثمرون سحبوا 80 مليار دولار من الأسواق الصاعدة

25 mars 2020 الصباح

حذرت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي من أن سنة 2020 من المتوقع أن تشهد ركودا “كما كان الحال أثناء الأزمة المالية العالمية أو أسوأ”.

وقالت غورغييفا في بيان صدر عقب مؤتمر هاتفي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين، إن البشرية تكبدت خسائر باهظة حتى الآن من جراء جائحة فيروس كورونا، داعية جميع بلدان العالم الى “العمل سويا لحماية شعوبها والحد من الضرر الاقتصادي”.

وتوقعت المديرة العامة أن يشهد الاقتصاد العالمي تعافيا سنة 2021 ،مؤكدة أن تحقيق هذا الهدف برتبط “بإعطاء الأولوية لإجراءات الاحتواء وتقوية النظم الصحية – في كل مكان فالتأثير الاقتصادي شديد بالفعل وسيظل كذلك، ولكن كلما تم التعجيل بوقف انتشار الفيروس ازدادت سرعة التعافي وازدادت صلابته”.

وكشفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أن المستثمرين سحبوا بالفعل 83 مليار دولار أمريكي من الأسواق الصاعدة منذ بداية الأزمة، في أكبر تدفق للرأسمال خرج من هذه الاسواق على الإطلاق، معربة عن القلق حيال البلدان منخفضة الدخل التي تعاني من المديونية الحرجة.

وأعربت عن تأييدها القوي للإجراءات الاستثنائية على مستوى المالية العامة التي اتخذتها بلدان عديدة لتعزيز نظمها الصحية وحماية المتضررين من اليد العاملة والشركات، مشيدة بالتدابير التي اتخذتها البنوك المركزية الرئيسية لتيسير السياسة النقدية. وأشارت الى أن الهدف من هذه الجهود الجريئة لايقتصر على تحقيق صالح كل بلد على حدة، بل يخدم مصلحة الاقتصاد العالمي ككل.

Donnez votre avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social