المشاركة على

الفوسفاط يواكب المقاولة الناشئة

16 mars 2020 الصباح

يواصل موقع «الكنتور»، التابع للمجمع الشريف للفوسفاط برنامجه لفائدة الشباب والمقاولة الناشئة، بدعم وشراكة مع عمالتي إقليمي الرحامنة واليوسفية ومع مجالسهما المنتخبة لإنجاز مشاريع تصب في اتجاه تطوير الكفاءات وتحسين الولوج إلى سوق الشغل وسط هذه الفئة.

ويأتي اهتمام موقع «الكنتور» بهذا الموضوع من قناعة المجمع الشريف للفوسفاط بأهمية توفير فرص حقيقية محلية لشباب المنطقة، محركا محوريا للتنمية المحلية، ما تعكسه الأرقام المحققة في هذا المجال في 2019.

وتمكن الموقع خلال السنة الماضية من تحديد وتصنيف 61 مقاولة محلية صغيرة وصغيرة جدا بالرحامنة واليوسفية، كما استفادت 60 مقاولة في الإطار نفسه من تداريب مكثفة أهلتها لضبط إجراءات الشراء بالمجمع، كما نجح في إنشاء 33 حساب شراء إلكترونيا لمقاولات محلية صغيرة جدا دائما، وتم منح عقود خاصة لهاته الفئة من المقاولات دعما لها، في حين استفادت 60 مقاولة أخرى من برنامج الدعم المحلي المخصص لهذا الغرض.

واستفادت مقاولات شابة واعدة من دعم ريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامن، حيث تم تنظيم معرضين اجتماعيين للتضامن الاجتماعي استفادت منهما 40 تعاونية تنتمي لإقليمي الرحامنة واليوسفية، وتم دعم مشاركة 13 تعاونية في معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامن في أكادير، في حين استفادت 8 تعاونيات من تدريب ودعم في مجال التسويق الرقمي، كما تم تمويل 30 مشروعا خاصا بهذا الصنف من المقاولات. كما نجح الموقع وبدعم من السلطات المعنية في إطلاق برنامج تشجيع التعاونيات في إطار الاقتصاد الرقمي و التضامني في 2019، الذي يهدف الى تمويل ومواكبة 53 تعاونية محلية بمختلف جماعات إقليم اليوسفية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. أما مبادرة تشجيع الابتكار وبرنامج I CAMP بالشراكة مع «إنجاز المغرب»، فكانتا ناجحتين وفق معايير التصنيف الوطنية والدولية.

وفي إطار برنامج تحسين البنية التحتية الرياضية، أحدث الموقع 19 ملعبا للقرب بمعايير احترافية، وهي ثمرة تعاقد وشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط وعدد من الجماعات بعمالتي الرحامنة واليوسفية، إضافة إلى مشاريع أخرى لتهيئة مساحات خضراء وفضاءات عمومية وتوسيع دائرة الإنارة العمومية وتطويرها والتشوير والسلامة على الطرقات، وتعزيز سلاسة حركة المرور مع احترام معايير الولوج للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا الإطار تمكن الإشارة إلى مشروع تطوير وتوسيع وتهيئة المسار الرئيسي لشارع بئر إنزران بطول 2813 مترا، بشراكة مع المجلس الإقليمي لليوسفية، بقيمة 5 ملايير سنتيم.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social