المشاركة على

تقرير أممي: المغرب سادس أكثر الدول العربية ابتكارا 

2 oct. 2023 الدار

وضعت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) التابعة للأمم المتحدة، المغرب في الرتبة ال70 عالميا في “مؤشر الابتكار العالمي” للعام 2023، من بين 132 دولة شملها التصنيف.

و في المؤشرات الفرعية لهذا المؤشر، جاء المغرب في المرتبة ال107 في مؤشر “تطور بيئة الأعمال”، و ال94 في مؤشر   “البنية التحتية”، و ال80 في مؤشر “تطور السوق”، كما حلت المملكة في المرتبة ال85 في مؤشر  الرأسمال البشري، و ال83 في مؤشر البحث العلمي، في حين سجلت تقدما نسبيا في مؤشر المعرفة و التكنولوجيا باحتلالها المركز ال65، و ال55 في مؤشر  مخرجات الإبداع.

عربيا، حل المغرب في الرتبة السادسة، خلف الإمارات  التي حافظت على مكانتها لتبقى الدولة العربية الأكثر ابتكارا للعام الثامن على التوالي، فيما جاءت في المركز 32 على مستوى العالم.

و  نالت الإمارات على التصنيف 10 في مقياس الحياة المؤسسية، 16 لرأس المال البشري والبحث، 15 البنية التحتية، 25 تطور السوق، 23 تطور الأعمال، 59 المخرجات المعرفية والتقنية، 50 مخرجات الابداع.

وحلت   السعودية في الترتيب 48 عالمياً، وقطر (50)، والبحرين (67)، تليها عمان (69)، فالأردن (71)، ومصر (86).
على الصعيد العالمي، جاءت سويسرا في المرتبة الأولى على مستوى العالم للعام الثالث عشر على التوالي، متبوعة على التوالي بالسويد، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، سنغافورة، فنلندا، هولندا، ألمانيا، الدنمارك، كوريا الجنوبية.

و ذكر  التقرير  أن مؤشر الابتكار العالمي لهذا العام، 2023، متميز كونه يتضمن كمية كبيرة من البيانات من سنوات الجائحة وما بعدها.

و أوضحت المنظمة الأممية ان  نتائج التقرير في هذا العام تستعرض في ظل بطء التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19 وارتفاع أسعار الفائدة والصراعات الجيوسياسية.
هذا، و تجدر الإشارة إلى  أن مؤشر الابتكار العالمي يصدر عن كلية إدارة الأعمال العالمية (إنسياد)، بالتعاون مع جامعة كورنيل الأمريكية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، ويعد أحد أهم أدوات القياس المستخدمة على نطاق دولي من قبل الحكومات والقطاع الخاص لتطوير منظومة الابتكار لديها.

ويستند مؤشر الابتكار العالمي 2023 في تصنيف الدول إلى  80 مؤشراً لتتبّع اتجاهات الابتكار العالمية في أكثر من 130 اقتصاداً، مساهماً في توجيه واضعي السياسات وروّاد الأعمال لتحفيز الإبداع البشري.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social