المشاركة على

ثاني أكبر محطة بالمغرب.. إطلاق مناقصة بخصوص بناء محطة تحلية للمياه بالناظور

13 oct. 2023 الأيام 24

  أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الخميس، أن المغرب يعتزم طرح مناقصة لبناء محطة لتحلية المياه بطاقة سنوية تبلغ 250 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام.

   وقال الوزير لوكالة “رويترز” على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش، إن المحطة ستكون ثاني أكبر محطة في المملكة بعد منشأة تبلغ طاقتها 300 مليون متر مكعب مخطط لها في مدينة الدار البيضاء.

   وأضاف أنه يتوقع أن تنطلق أعمال بناء محطة الدار البيضاء مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مع ضخ المياه العذبة بحلول 2027، مضيفا أن محطتي الناظور والدار البيضاء ستعتمدان على الطاقة المتجددة.

   واستعرض بركة، الخميس، بمراكش، المنجزات المائية الكبرى للمملكة، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.   وقال بركة، خلال مشاركته في أشغال ندوة رفيعة المستوى حول موضوع “التعطش للحلول: التحديات العالمية والحلول المحلية لمواجهة شح المياه وضمان الأمن المائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إن هذه المنجزات المائية تعد ثمرة السياسة المائية المتبصرة والحكيمة للمغفور له الملك الحسن الثاني، والتي عززتها الرؤية السديدة والاستشرافية للملك محمد السادس، مذكرا بالتوجيهات الملكية السامية بخصوص قطاع الماء، والمضمنة في خطاب الملك بتاريخ 14 أكتوبر 2022.

   وأضاف الوزير أن السياسة المائية الحالية تعتمد بشكل أساسي على ثلاث ركائز، تتمثل في تقوية تعبئة الموارد المائية الاعتيادية من خلال بناء السدود، وتجميع مياه الأمطار، ومشاريع النقل بين الأحواض والتدبير الجيد للمياه الجوفية؛ وتنمية الموارد المائية غير الاعتيادية عبر تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، فضلا عن تدبير الطلب على الماء الذي يشكل رافعة مهمة لاقتصاد الماء عبر تحسين مردودية شبكات التزويد بالماء، وكذا مكافحة تبذير الموارد المائية.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social