المشاركة على

عدم تسديد الفواتير بسبب "كوفيد-19" يفاقم أزمة المقاولات الصغيرة

23 nov. 2020 هسبريس

تكبدت المقاولات الصغيرة والمتوسطة خسائر كبيرة على مستوى معاملاتها المالية، نتيجة التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا، الذي تسبب بشكل مباشر في عرقلة الوفاء بالآجال القانونية لتسديد الفواتير.

وقال محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، إن التأخر في سداد فواتير المقاولات الصغيرة والمتوسطة تسبب في دخول هذه الشركات في دوامة مالية حقيقية.

وأضاف الذهبي في تصريح لهسبريس: "هذه الوضعية المقلقة تنذر بإفلاس عدد مهم من المقاولات نتيجة عدم قدرتها على تحصيل مستحقاتها المادية في موعدها، وهو ما يتسبب في الإضرار بواجباتها المالية المستحقة تجاه مستخدميها ومورديها".

وزاد المتحدث في التصريح ذاته: "هناك قطاعات اقتصادية مختلفة تأثرت بشكل كبير، خاصة المقاولات الصغيرة العاملة في قطاع السياحة ونقل الأفراد، والحرفيين العاملين في الصناعة التقليدية والمطاعم والمقاهي، إلى جانب المقاولات العاملة في قطاع الخدمات ومجالات أخرى بدرجات متفاوتة".

يشار إلى أن مؤسسة "أنفوريسك" أكدت في دراسة تتعلق بمدى احترام الآجال النهائية للسداد أن 82 في المائة من الشركات التي تم استجوابها عرفت تأخيرات تزيد عن 60 يوما.

وأوضحت الدراسة ذاتها أن التأخيرات الطويلة هي التي غالبا ما تؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب للغاية بالنسبة للشركات، وخاصة في تحصيل الديون، إذ يعاني أكثر من 95 في المائة من الفاعلين بالفعل من مشاكل في السيولة النقدية.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social