المشاركة على

منظمات مهنية تحذر من عجز مقاولات عن تسديد تمويلات "أوكسجين"

26 nov. 2020 هسبريس

حذرت منظمات مهنية تابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، من عدم قدرة المقاولات الصغيرة والمتوسطة على تسديد ديونها المالية المرتبطة بصندوق ضمان "أوكسجين"، التي استفادت منها لمواجهة الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا على أنشطتها الاقتصادية.

وقال عادل الضاحوكي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن معظم الشركات التي استفادت من تمويل صندوق "ضمان أوكسجين" لا تتوفر على الإمكانيات المادية لتسديد هذا القرض في شهر دجنبر القادم.

وأضاف الضاحوكي في تصريح لهسبريس: "المقاولات العاملة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وخاصة النقل اللوجيستيكي، تعاني من مشاكل مالية حقيقية مرتبطة بتراجع الطلب على خدماتها بشكل ملحوظ، إلى جانب تراكم الفواتير غير المسددة، التي فاقمت وضعيتها المادية منذ بداية الجائحة".

من جهته أكد محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن الشركات العاملة في قطاعات اللوجيستيك والسياحة والصناعة التقليدية، وقطاعات اقتصادية أخرى، تعاني من مشاكل حقيقية تجعل مسألة تسديد قرض "أوكسجين" في شهر دجنبر أمرا صعبا.

وزاد الذهبي في تصريح لهسبريس: "المغرب مازال يمر من حالة الطوارئ الصحية، مع ما يعنيه ذلك من تقييد أنشطة مجموعة من القطاعات الحيوية، وهو ما ينعكس سلبا على مردودية المقاولات الصغرى والمتوسطة وحتى الكبيرة. ومطالبة هذه الشركات بتسديد قروضها في شهر دجنبر أمر غير معقول ويستدعي من الحكومة التعامل بشكل عقلاني مع الآجال التي تفرضها على الشركات لتسديد قروضها".

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social