المشاركة على

طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية في إطار التعاون المغربي – الألماني

30 sept. 2020 الأحداث المغربية

حرصا منها على تعزيز التعاون الدولي في ميدان البحث العلمي، أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والوزارة الفيديرالية الألمانية للتربية والبحث، طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية (R&D) برسم سنة 2021.

ويهدف هذا البرنامج حسب بلاغ للوزارة، إلى تعزيز التعاون بين الباحثين المغاربة والألمان وإشراك القطاع الصناعي من أجل تثمين نتائج البحوث في كلا البلدين.

ويهم المجالات التالية الماء والبيئة؛ التحولات المناخية والتنوع البيولوجي؛علوم التغذية والفلاحة؛الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية؛ البحوث الطبية الحيوية؛ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته؛العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وقد تم رصد ميزانية قدرها 40 مليون درهم لهذا البرنامج من طرف الجانبين. ومن بين المصاريف التي ستتم تغطيتها بالإضافة إلى حركية الباحثين، منح لفائدة الطلبة المغاربة لإنجاز أطروحات الدكتوراه في إطار تأطير مشترك بين الجامعات المغربية والألمانية والدعم اللوجستي لهياكل البحث.

وتتم المشاركة في البرنامج من خلال تقديم المشاريع عبر الرابط التالي: https://ptoutline.eu/app/pmars_2020 علما أن آخر أجل لتلقي المشاريع هو 1 نونبر 2020.

كما تتضمن المواقع الاليكترونية لكل من الوزارة https://www.enssup.gov.ma/ والمكتب الدولي الألماني https://www.bmbf.de/foerderungen/bekanntmachung-3139.html المعلومات الإضافية حول البرنامج.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social